http://Princess_123ahladalil.com
اهلا وسهلا بيك
في منديات الاميره
http://Princess_123ahladalil.com
اهلا وسهلا بيك
في منديات الاميره
http://Princess_123ahladalil.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربي افلام اجنب اغاني العاب برامج فديوهات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جاااااامدة
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 3:10 am من طرف ahmed esam

» الكثير من الاداب
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 3:04 am من طرف ahmed esam

» ما الذي ابكا ملك الموت وما الذي اضحكه ؟
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 3:03 am من طرف ahmed esam

» أنباء عن أكبر تعديل وزارى فى الحكومة قبل انتخابات مجلس الشعب.. الإطاحة برئيس الوزراء و18 وزيراً بارزاً والإبقاء على 8 وزارات بلا تغيير
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 2:59 am من طرف ahmed esam

» يخنق زوجته فى سوهاج بسبب إهانتها له
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 2:58 am من طرف ahmed esam

» علي الدين هلال: للمواطن الحق في الحصول على تعليم جيد.. ووظيفة بدون تمييز
انواع الشرك  Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 2:56 am من طرف ahmed esam

» الاثار الاسلاميه في مصر
انواع الشرك  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 9:13 am من طرف Admin

» Shania Twain From this moment on
انواع الشرك  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 5:59 pm من طرف nona ahmed

» )تامر حسني كل سنة و انت طيب
انواع الشرك  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 5:53 pm من طرف ahmed esam

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 انواع الشرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
العمر : 32
الموقع : https://princess123.ahladalil.com

انواع الشرك  Empty
مُساهمةموضوع: انواع الشرك    انواع الشرك  Icon_minitimeالخميس يوليو 15, 2010 2:37 pm






الحمد لله
رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا سيد
المرسلين محمد صلى
الله عليه وسلم وبعد

:


-
أنواع الشرك

الشرك نوعان
:

النوع الأول : شرك أكبر يُخرج من الملة ، ويخلَّدُ صاحبُهُ في
النار ،

إذا مات ولم يتب منه ، وهو صرفُ شيء من أنواع العبادة لغير الله
، كدعاء غير الله ،
والتقرب بالذبائح والنذور لغير الله من القبور
والجن والشياطين ، والخوف من الموتى
أو الجن أو الشياطين أن يضروه أو يُمرضوه ،
ورجاء غير الله فيما لا يقدر عليه إلا
الله من قضاء الحاجات ، وتفريج الكُربات ،
مما يُمارسُ الآن حولَ الأضرحة المبنية
على قبور الأولياء والصالحين ، قال تعالى :
وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا
لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ
وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ
اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا
لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا
فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا
يُشْرِكُونَ
.

والنوع الثاني
:
شرك أصغر لا يخرج من الملة ؛ لكنه ينقص التوحيد ، وهو وسيلة إلى
الشرك الأكبر ،

وهو قسمان
:

القسم الأول : شرك ظاهر على اللسان والجوارح وهو : ألفاظ وأفعال ، فالألفاظ
كالحلف بغير الله ، قال - صلى الله عليه وسلم - : من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك
. وقول : ما شاء الله وشئت ، قال - صلى الله عليه وسلم
- : لما قال له رجل : ما شاء الله وشئت ، فقال :
أجعلتني لله نِدًّا ؟ ! قُلْ : ما شاءَ
الله وحده . وقول : لولا الله وفلان ،
والصوابُ أن يُقالَ : ما شاءَ الله ثُمَّ شاء
فلان ؛ ولولا الله ثمَّ فلان ، لأن ( ثم )
تفيدُ الترتيب مع التراخي ، وتجعلُ مشيئة
العبد تابعة لمشيئة الله ، كما قال تعالى :
وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ
اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ .

وأما الواو : فهي لمطلق الجمع والاشتراك ، لا تقتضي ترتيبًا ولا
تعقيبًا ؛ ومثلُه قول : ما لي إلا الله وأنت ، و : هذا من
بركات الله وبركاتك .

وأما الأفعال : فمثل لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه ، ومثل تعليق
التمائم خوفًا من العين وغيرها ؛ إذا اعتقد أن هذه أسباب لرفع
البلاء أو دفعه ،
فهذا شرك أصغر ؛ لأن الله لم يجعل هذه أسبابًا ، أما إن اعتقد
أنها تدفع أو ترفع البلاء
بنفسها فهذا شرك أكبر لأنه تَعلَّق بغير الله
.

القسم الثاني من الشرك الأصغر : شرك خفي وهو الشرك في الإرادات
والنيات ،

كالرياء والسمعة ، كأن يعمل عملًا مما يتقرب به إلى الله ؛ يريد
به ثناء الناس عليه
،
كأن يُحسن صلاته ، أو يتصدق ؛ لأجل أن يُمدح ويُثنى عليه ، أو يتلفظ بالذكر
ويحسن

صوته بالتلاوة لأجل أن يسمعه الناس ، فيُثنوا عليه ويمدحوه .
والرياء إذا خالط

العمل أبطله ، قال الله تعالى : فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ
رَبِّهِ

فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ
رَبِّهِ أَحَدًا

.

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : أخوفُ ما أخافُ عليكم الشرك
الأصغر ،

قالوا : يا رسول الله ، وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء .

ومنه : العملُ لأجل الطمع الدنيوي ، كمن يحج أو يؤذن أو يؤم
الناس لأجل المال ، أو يتعلم العلم
الشرعي ، أو يجاهد لأجل المال . قال النبي -
صلى الله عليه وسلم - : تَعِسَ عبدُ
الدينار ، وتَعِسَ عبد الدرهم ، تعس عبد
الخميصة ، تعس عبد الخميلة ، إن أُعطي رضي
،
وإن لم يُعطَ سخط

.

قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - : ( وأما الشرك في الإرادات والنيات
فذلك البحر الذي لا ساحل له ، وقلَّ من ينجو منه . فمن أراد
بعمله غير وجه الله ،
ونوى شيئًا غير التقرب إليه وطلب الجزاء منه ؛ فقد أشرك في
نيته وإرادته ،
والإخلاص : أن يُخلصَ لله في أفعاله وأقواله ، وإرادته ونيته . وهذه
هي الحنيفية ملة
إبراهيم التي أمر الله بها عباده كلهم ، ولا يُقبلُ من أحد غيرها ،
وهي حقيقة الإسلام ،
كما قال تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا
فَلَنْ يُقْبَلَ
مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
.

وهي ملَّةُ إبراهيمَ - عليه السلام - التي من رغب
عنها فهو من أسفَهِ السُّفهاء ) انتهى
.

يتلخَّصُ مما مرّ أن هناك فروقًا بين الشرك الأكبر والأصغر ، وهي :

1-
الشرك الأكبر : يُخرج من الملة ، والشرك الأصغر لا يُخرج من
الملة ،

لكنه ينقص التوحيد .

2-
الشرك الأكبرُ يخلَّدُ صاحبه في النار ، والشرك الأصغر لا يُخلَّد صاحبُه
فيها إن دَخَلها

.

3-
الشركُ الأكبرُ يحبطُ جميعَ الأعمال ، والشركُ الأصغرُ لا يُحبِطُ جميع
الأعمال ، وإنما يُحبِطُ الرياءُ
والعملُ لأجل الدنيا العملَ الذي خالطاه فقط .

4-
الشرك الأكبر يبيح الدم والمال ، والشرك الأصغر لا يبيحهما .



انواع الشرك  Clip_image001



انواع الشرك  Clip_image002









google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://princess123.ahladalil.com
 
انواع الشرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://Princess_123ahladalil.com :: منتدى الاسلامى العاام :: في رحاب القرآن الكريم :: الشمائل المحمدية والسيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: